كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من رئاسة الاتحاد الأفريقي؟

بواسطة / الأربعاء 11 سبتمبر 2019 / منشور في التصدير

استلمت مصر رسمياً رئاسة الاتحاد الأفريقي في افتتاح القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي ، التي ستعقد في الفترة من 10 إلى 11 فبراير في أديس أبابا ، إثيوبيا.

تعقد القمة تحت شعار "عام اللاجئين والعائدين والمشردين الدوليين - نحو حلول دائمة للتهجير القسري في أفريقيا".

ركزت مصر على علاقتها بالدول الأفريقية ، وعقدت العديد من المؤتمرات لتمهيد الطريق أمام تحسين العلاقات الأفريقية ، بما في ذلك إفريقيا 2018 ، و Food Africa 2018 ، والمعرض الأفريقي الأول للتجارة الدولية. الآن ، يطرح سؤال حول كيف يمكن لمصر الاستفادة من رئاستها للاتحاد الأفريقي؟

أخبر مسؤولون وخبراء مصر اليوم أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي يمكن أن تفيد اقتصادها لأن الاتحاد يضم 55 دولة عضو حيث يمكن للدولة تسويق فرصها الاستثمارية وكذلك منتجاتها وسلعها.

وفي السياق نفسه ، قال رئيس لجنة التجارة الأفريقية محمد قاسم إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي يمكن استغلالها اقتصاديًا على النحو الأمثل ، لا سيما وأن الاتحاد يضم 55 دولة.

"تتمتع مصر بعلاقات اقتصادية جيدة ، على الرغم من انخفاضها إلى حد ما خلال السنوات الماضية. وأشار قاسم إلى أن الاتحاد سيعيد دور مصر السياسي والاقتصادي في إفريقيا.

وأضاف لمصر اليوم أن مصر ترتبط بإفريقيا باتفاقيات تجارية مشتركة ويمكن أن تستفيد من عملية التكامل في منطقة التجارة الحرة في القارة بالإضافة إلى الاتفاقيات الأخرى ، مشيرًا إلى أن هناك فرصة ذهبية في الوجود المصري. في عدد من الدول الكبرى.

كما يوفر وصول البضائع المصنعة في مصر لجميع البلدان الأفريقية خلال المرحلة المقبلة ، وفقا لقاسم.

أكد رئيس لجنة التجارة مع إفريقيا أن المواد الخام التي تحتاجها الصناعة المحلية يمكن استيرادها من القارة الأفريقية ، ولكن لزيادة صادرات مصر ، لا يمكن أن تعتمد فقط على الاتفاقيات التجارية. نحتاج إلى تطوير منتجاتنا ، حتى نتمكن من الاستفادة من الصادرات وزيادة عددها في المرحلة التالية.

أكد أستاذ الاقتصاد أحمد عبد الحافظ على أنه بعد أحداث 25 يناير ، انخفض دور مصر الاقتصادي وأصبح دور الشركات الصينية والهندية أكبر. ومع ذلك ، فإن الفترة الحالية تشهد عودة النفوذ الاقتصادي المصري في أفريقيا.

وأشار عبد الحافظ إلى أن "إطلاق المشروعات الكبرى بأيدي مصرية في بعض الدول الأفريقية والاستثمارات المشتركة بين مصر والدول الإفريقية سيزداد خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي".

وأضاف أن الأرقام المعلنة للتجارة مع إفريقيا ضعيفة للغاية ولا تعكس العلاقات التاريخية مع دول القارة ، خاصة وأن مصر يمكنها تصدير العشرات من المنتجات إلى الدول الأفريقية. كما أبرز إمكانية استغلال الموارد الخام في البلدان الأفريقية ، موضحا أن الدول الأفريقية لديها الخشب اللازم للأثاث المصري ، وكذلك المواد الخام للصناعات الأخرى.

صرح وزير التجارة عمرو نصار من قبل أن "حجم التجارة مع الدول الأفريقية بلغ 3.4 مليار دولار في عام 2017 و 4.2 مليار دولار في عام 2018".

وفي الوقت نفسه ، أكد عضو مجلس تصدير المحاصيل الزراعية خالد شاكر على أهمية معالجة الحاجة إلى استغلال الاتفاقيات التجارية مع أفريقيا.

"هناك اتفاقات لتسهيل الحركة التجارية مثل اتفاقية الكوميسا ؛ مما يجعل السوق الإفريقية مفتوحة أمام المنتجات المصرية ، والتي تتميز وأسعارها تنافسية مقارنة بأسعار المنتجات الهندية والصينية ، وكذلك المنتجات التي تدخل بدون جمارك من خلال الاتفاقيات التجارية.

وقال شاكر: "ينبغي على مصر أن تتوسع في الفترة المقبلة في إقامة معارض مشتركة ومهمات ترويجية".

الكوميسا هي منطقة تجارة حرة تأسست عام 1994 ومقرها في العاصمة الزامبية لوساكا. تضم الكوميسا كينيا والسودان وموريشيوس وزامبيا وزيمبابوي وجيبوتي وملاوي ومدغشقر ورواندا وبوروندي وجزر القمر وليبيا وأوغندا وسيشيل والكونغو وإريتريا وإثيوبيا وسوازيلاند والصومال وتونس.

أكد عضو الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية حسام علوان على ضرورة وضع خطة عاجلة لزيادة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية لزيادة التعاون التجاري خلال رئاسة مصر للاتحاد.

وأشار إلى أهمية وضع استراتيجيات قطاعية للمنتجات الأكثر طلبًا في السوق الأفريقية من قبل هيئة تنمية الصادرات.

أعدت هيئة تنمية الصادرات خطة لزيادة الصادرات إلى السوق الأفريقية ، والتي شملت احتياجات ومتطلبات السوق الأفريقية من المنتجات غير البترولية ، والتي سجلت 334 مليار دولار ، وفقا لإحصاءات عام 2015. وشملت الخطة إطلاق بعثات تجارية و المشاركة في البعثات و 35 معرض خارجي في عام 2019.

علاوة على ذلك ، أكد كمال الدسوقي ، رئيس قسم المواد العازلة في اتحاد الصناعات ، أنه من الضروري إنشاء مراكز لوجستية في إفريقيا حتى نتمكن من تزويدهم بالسلع الحالية والعودة بقوة إلى هذا السوق. وأشار إلى أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع الكتل الاقتصادية الإفريقية سيدعم اتجاه زيادة الصادرات المصرية إلى القارة وكذلك زيادة حجم الاستثمارات المشتركة.

في عام 2018 ، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ستنشئ صندوق ضمان لمخاطر الاستثمار لتشجيع المستثمرين المصريين على بدء الاستثمارات في إفريقيا والاستفادة من الفرص الضخمة في القارة.

كما قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن مصر تهدف إلى مضاعفة حجم التجارة البينية مع الدول الأفريقية خلال خمس سنوات لتصل إلى 10 مليارات دولار ، من 5 مليارات دولار الحالية.

قال وزير الاستثمار سحر نصر في وقت سابق: "مصر هي بوابة إفريقيا ونقطة التقاء الحضارات في العالم القديم والحديث".

في 21 مارس 2018 ، انضمت مصر إلى 43 دولة أفريقية أخرى في توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة لأفريقيا القارية في كيغالي.

تهدف الاتفاقية إلى تسهيل التبادل التجاري بين الدول التي وقعت عليه وفقًا لجدول زمني محدد وليس من خلال تفعيل فوري للاتفاقية. بالإضافة إلى ذلك ، ستزيل الحواجز والتعريفات الجمركية بين البلدان الأفريقية ، حيث تجمع 1.2 مليار شخص من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 2 تريليون دولار.

تعتبر CFTA أكبر صفقة يتم توقيعها على الإطلاق منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية (WTO) حيث تم توقيعها من قبل 43 دولة.

 

اترك تعليق

الحقول *مطلوبة.

زود فرصك التصديرية

انضم إلى بوابة الصادرات المصرية وزود فرصك التصديرية وافتح مجال لمنتجاتك بالخارج

زود فرصك التصديرية وسجل الأن من خلال الموقع

قم بتسجيل الدخول لحسابك

التسجيل

قم بإنشاء حساب لك على البوابة لتستمع بالعديد من الخدمات والمميزات التي ستساعدك في عملية التصدير والاستيراد


شكاوى

نحن نقوم باستقبال الشكاوى ونسعى جاهدين لحلها والتواصل مع مقدمي الشكاوى لتقديم العون والمساعدة

هل نسيت كلمة المرور؟

لإعلى