تيكاد: مقاربة اليابان الفريدة لتنمية إفريقيا

بواسطة / الأربعاء 11 سبتمبر 2019 / منشور في التصدير

 

"أعط رجلاً سمكة ، وأطعمه ليوم واحد. علم رجلًا أن يصطاد السمك وتطعمه مدى الحياة". هذا القول الصيني القديم يمكن أن يشرح كيف يمكن لمؤتمر طوكيو الدولي حول إفريقيا التنمية (TICAD) ، وهو مؤتمر دولي متعدد الأطراف عقد في اليابان ، ويساعد على تطوير اقتصاد أفريقيا.
 
تسعى القمة ، التي تعقد كل ثلاث سنوات ، إلى عرض موارد إفريقيا الوفيرة على نحو أفضل للمستثمرين العالميين ، وتوفير التسهيلات المالية ومساعدة القارة على إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.
 
أعادت اليابان النظر في رؤيتها المستمرة منذ عقود لدعم إفريقيا ، وأعادت صياغة نفسها كشريك لأفريقيا بدلاً من المانح وقررت أن تترك عجلة القيادة للقارة للحفاظ على ملكية تنميتها. خلال السنوات الثلاث الماضية ، بلغت الاستثمارات اليابانية الخاصة في إفريقيا 20 مليار دولار.
 
لدى TICAD شراكة فريدة من نوعها مع إفريقيا ، حيث تلعب المؤسسات الدولية الكبرى دورًا منها البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأفريقي ، صرح بذلك سفير مصر لدى الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا أسامة عبد الخالق لـ Business Today Egypt في مقابلة على هامش TICAD7. وأضاف: "لدى TICAD أداة خاصة للتعامل مع إفريقيا ، مما يجعل من الصعب مقارنة [بنماذج التنمية الأخرى] ، خاصة بالنظر إلى التقدم التكنولوجي الكبير لليابان".
 
أوضح السفير عبد الخالق أن المؤتمر يعتمد على مفهوم محدد عند الاقتراب من إفريقيا ، وهو: "لكي يساعدك الآخرون ، يجب أن تكون قادرًا على مساعدة نفسك". والسبب هو وجود عدد كبير من المنافسين الأجانب حول وقال إن التأثير في إفريقيا ، لأن القارة لديها فرص متنوعة للنمو الاقتصادي وعدد كبير من الشباب.
 
 
TICAD7 في يوكوهاما
 
انعقد المؤتمر السابع لنيكاد في الفترة من 28 أغسطس إلى 30 أغسطس في مركز مؤتمرات باسيفيكو يوكوهاما ، أحد أكبر مجمعات المؤتمرات في اليابان.
بيزنس تود مصر زار المبنى.
 
يجسد التصميم الخارجي لـ Pacifico Yokohama أمواج المحيط والرياح وأشعة الشمس. يحتوي هذا المكان على العديد من القاعات ، حيث يمكن أن تعقد حوالي 170 جلسة في وقت واحد.
 
IMG_5012
مكان عمل الصحفيين في مركز مؤتمرات باسيفيكو يوكوهاما الذي يستضيف قمة TICAD7 في اليابان - تصوير نورهان مجدي / مصر اليوم
 
تشتهر مدينة يوكوهاما بخبرتها في مجال إدارة النفايات. ودعت مسؤولين من أفريقيا للتدريب في اليابان. في باسيفيكو يوكوهاما ، حافظت TICAD على سياسات مستدامة مثل استخدام أكواب يمكن التخلص منها إلى جانب موزعات المياه في المكان.
بمبادرة من اليابان ، ترمز TICAD إلى "مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الأفريقية" ، وتجتمع كل ثلاث سنوات بالتناوب في اليابان أو دولة أفريقية.
 
تنظم المؤتمر الدولي على مستوى القمة كل من حكومة اليابان والأمم المتحدة والبنك الدولي (WB) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC). يشمل أصحاب المصلحة جميع البلدان الأفريقية والعديد من شركاء التنمية ، بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية ، والبلدان الشريكة ، والقطاع الخاص ، ومنظمات المجتمع المدني.
يلعب TICAD دورًا في تعزيز الاتصال وتعزيز قدرة القطاع الخاص في إفريقيا من خلال الدعم الفني ومشاركة الخبرات في الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع التوسع في الصناعات الزراعية ، والتعلم من تجربة كايز اليابانية لقفز التطور التكنولوجي لأفريقيا.
 
النتائج والأهداف المستقبلية
 
خلال حفل افتتاح مؤتمر TICAD7 في يوكوهاما ، وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي القمة بأنها "شراكة ترفع إلى أعلى مستوياتها ، حيث تمثل ثنائية روح المبادرة والمشاريع" ، إلى جانب "الأول" من "الاستثمار" و "الابتكار".
 
في كلمته ، سلط آبي الضوء على النتائج البارزة ل TICADs السابقة ، مثل المبادرات التي تدعم الشباب الأفريقي كجسور صلبة تربط الشركات اليابانية بأفريقيا. ويشمل ذلك "مبادرة ABE" ، التي تعلن عن التغطية الصحية 3.0 الجديدة ، والإصلاحات التعليمية ، وحتى دعم نظام الشرطة التي كانت جزءًا من الإنجاز الياباني في إفريقيا.
 
400
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بعد اجتماع ثنائي خلال TICAD7 في يوكوهاما - صورة من TICAD7 flickr
 
والآن ، لدى اليابان شيء أو شيئان تريدهما القيام به مع إفريقيا. الأول هو حماية منطقة المحيط الهادئ الهندية ، التي تربط أفريقيا واليابان ، بعناية فائقة باعتبارها "مصلحة عامة دولية" تتخللها سيادة القانون. وقال رئيس الوزراء آبي ، مقدماً خطة التنمية الجديدة التي تنوي اليابان تحقيقها لإفريقيا أن هناك مساهمة أخرى ذات مغزى ، كشعب يعتز بالمياه والبحر ، في مبادرتك "للاقتصاد الأزرق". يأتي الاقتصاد الأزرق في إشارة إلى استخدام المناطق الساحلية والمياه الإقليمية الخاضعة للولاية الأفريقية لتحقيق التنمية الاقتصادية المثلى. وقال آبي: "سنتخذ كل خطوة لمساعدة الشركات اليابانية على التقدم في إفريقيا". شارك في رئاسة الجلسة إلى جانب أبي الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي ، حيث أكد أنه وسط التحديات المختلفة التي تواجه القارة ، تتطلب هذه العلاقات تعزيز العلاقات الدولية لمواجهتها.
 
PPP: الملعب الياباني لتطوير إفريقيا
 
تمشيا مع موضوع TICAD7 الذي يعزز دور القطاع الخاص في تنمية إفريقيا ، دعا الرئيس السيسي المنظمات الأفريقية والدولية ومؤسسات التمويل المتعددة الجنسيات إلى لعب دور في تمويل مشروعات التنمية في إفريقيا ، وتوفير الضمانات المالية لبناء القدرات في القارة مع بهدف تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات. "يتميز هذا العصر بالتحديث والاهتمام بالتعاون مع القطاع الخاص في إفريقيا للاستثمار في مشاريع البنية التحتية والطاقة - وهي ضرورة لجني ثمار المنطقة الأفريقية. إنني أتطلع إلى تسليط الضوء على كيف عززت الحكومة التعاون مع القطاع الخاص
تور "، وأضاف السيسي.
 
خلال جلسة عامة في TICAD7 مكرسة لمناقشة أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، تحدث ساتوشي أوزاوا ، رئيس مجلس الأعمال الياباني لأفريقيا ، عن التحديات التي تواجه الشركات اليابانية التي تستثمر الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا ، وحث الحكومات في أفريقيا على تقديم دعم أفضل بيئة الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات.
 
48645740028_035a08bcd1_o
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مؤتمر صحفي في نهاية مؤتمر TICAD7 في يوكوهاما - صورة من TICAD7 flickr
 
وسلط الضوء على إطلاق مجلس الأعمال الياباني لأفريقيا لدعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص اعتبارًا من يونيو. نحو TICAD 8 ، ستكون هيئة دائمة ، مع مجموعات عمل كاملة تناقش بالفعل مصطلحات ملموسة لمساعدة الشركات اليابانية في أفريقيا.
 
تعتمد خطوة اليابان لتطوير إفريقيا على مفهوم إشراك القطاع الخاص في عملية تنمية القارة ، وأحد الخطوات الأولى هي مناقشة ما تحتاجه أفريقيا من اليابان.
 
"ما تحتاجه أفريقيا من اليابان هو التكنولوجيا ، ودرايتها في إدارة مشاريعها مثل اليابان معروفة بتقدمها التقني الكبير" ، قال رئيس اتحاد غرف التجارة المصرية محمد العربي لـ Business Today Egypt.
 
قال عربي ، الذي يرأس أيضًا مجلس رجال الأعمال المصريين اليابانيين ، إنه على الرغم من وجود حوالي 106 شركة يابانية في مصر في مختلف المجالات ، فإن حجم الاستثمار لا يزال أقل مما يبحثون عنه من بلد مثل اليابان ، "ولهذا السبب نشجع اليابان دائمًا على كما أوضح أن إفريقيا بحاجة إلى تحسين بيئة أعمالها ، "بما أن الجميع ينظر إلى إفريقيا كسوق استثمار مزدهر ، وعلى استعداد للاستفادة من المجالات المختلفة هناك".
 
أكد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي خلال إحدى جلسات TICAD7 أنه "بدون إشراك القطاع الخاص في أفريقيا ، لا يمكننا تجنب الجوع. يمكن لأفريقيا إطعام العالم بأسره بسبب مواردها الغنية التي لا تزال بحاجة إلى التنمية وجذب الاستثمار ".
 
من المعونة إلى التجارة
 
"لا يتعلق الأمر بالمال أولاً ، لا يمكن للمال أن يحقق التنمية إذا لم يكن لديك رؤية بخطة مناسبة لنفسك وأهداف واضحة لما تريده" ، هذا ما قاله مساعد الأمين العام للأمم المتحدة محمد بيفوجي لـ Business Today Egypt.
 
وأضاف Beavogui ، "السؤال الأساسي هو ما الذي يريد الأفارقة القيام به ... لذا فإن الطريقة الوحيدة لكي تعمل هي أن إفريقيا تدرك ذلك لأن لا أحد سيطور إفريقيا لأفريقيا ... الشراكة أو المساعدة ، سواء كان ذلك من القطاع العام أو الخاص ، يمكن توجيهه للاستجابة بشكل صحيح لاحتياجات أفريقيا. "
 
وأضاف أن أجندة إفريقيا 2063 تدور حول ملكية إفريقيا ، ويجب على الجميع مساعدة القارة في التحرك صوب تحقيق هذه الأجندة.
 
تحدث تاكاشي تسونمي ، المدير العام لمكتب القاهرة للتجارة الخارجية (JETRO) في القاهرة إلى Business Today Egypt عن التحديات التي تواجه الاستثمارات اليابانية في البلاد بسبب رسوم الاستيراد المرتفعة ، مضيفًا أن JERTO تعاملت مع التحديات مع الحكومة ، خاصة بعد الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية. قال تسونيمي: "لقد طلبنا بعض الحوافز الخاصة ... نحن ننتظر بشكل إيجابي بعض الأخبار الجيدة".
 
الابتكار لأفريقيا
 
خلال كلمته الافتتاحية في TICAD7 ، أكد رئيس الوزراء آبي أن الابتكار هو طريق إفريقيا إلى التنمية. "نحن في عصر ستحل فيه التحديات التي تواجهها إفريقيا من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار - العلوم والتكنولوجيا والابتكار."
 
على الرغم من أن بناء بنية تحتية عالية الجودة في القارة يعد شرطًا أساسيًا لتحقيق اتصال حقيقي عبر إفريقيا ، فإنه ليس الحقل الوحيد.
 
وقال السفير عبد الخالق ، "الركن الجديد في تطوير حلول للقارة هو تسخير التكنولوجيا ، التي أصبحت متغيراً جديداً يؤثر على العالم بأسره من خلال الذكاء الاصطناعي ، وربط قاعدة البيانات". وأضاف أن مصر اتخذت خطوات إضافية نحو تطبيق هذه الركيزة من خلال التحول الرقمي.
 
يوضح نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم أن إفريقيا تحتاج إلى حوالي مليون فرصة عمل جديدة كل شهر للشباب الذين يدخلون سوق العمل.
 
أوضح غانم أن توفير هذا العدد الكبير من الوظائف لا يمكن أن يحدث إلا إذا تم توجيه الاستثمارات إلى التكنولوجيا.
 
كما أشار إلى أن آسيا لديها خبرة كبيرة في زيادة عدد فرص العمل خلال القرن العشرين ، بفضل صادرات الصناعات التحويلية كثيفة العمالة.
ومع ذلك ، يستبعد غانم أن التجربة نفسها يمكن تكرارها في إفريقيا في القرن الحادي والعشرين ، بسبب التقدم التكنولوجي لهذا العصر. وأضاف أن "القارة تحتاج إلى الصناعة والزراعة والخدمات".
 
صرح نائب رئيس البنك الدولي أن جميع الدراسات التي أجراها البنك توضح كيف أن الدول الأفريقية التي زادت عدد فرص العمل خلال السنوات الماضية هي تلك التي استثمرت في التكنولوجيا.
 
إعلان يوكوهاما
 
مع انتهاء TICAD7 ، أعلن القادة الإعلان النهائي ، الذي سمي على اسم المدينة المضيفة: إعلان يوكوهاما. لقد ساهم الإعلان الختامي في تسخير قوة استثمارات القطاع الخاص في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في أفريقيا.
 
يتعهد الإعلان المعتمد بتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة. يوضح إعلان يوكوهاما المبادرة الهندية الحرة والمفتوحة التي تهدف اليابان إلى تفعيلها. وقال آبي خلال الحفل الختامي لقمة TICAD7: "لقد تمكنا من تحديد اتجاه ثابت لتصبح شريكًا لأفريقيا ، والذي يتطور بشكل حيوي".
 
edited celebration
جانب من الاحتفال الياباني خلال افتتاح قمة TICAD7 في يوكوهاما -
 
تقول الوثيقة إنها ستكثف برامج التدريب للمهندسين الأفارقة الشباب. تتعهد بالسعي نحو بيئة استثمار حرة ونزيهة وشفافة. هذا شيء يقول النقاد إن مبادرات الصين غير موجودة فيه.
 
 
وقال رئيس الوزراء آبي ، "كما أعلنا خلال هذا المؤتمر ، ستساعد اليابان الدول الأفريقية على تحسين قدرات إدارة الديون عن طريق إرسال مستشارين في مجال السياسات وتوفير التدريب".

كما تعهد إعلان يوكوهاما بمواصلة مكافحة الأمراض المعدية من خلال الاستثمار في المبادرات الصحية.

اترك تعليق

الحقول *مطلوبة.

زود فرصك التصديرية

انضم إلى بوابة الصادرات المصرية وزود فرصك التصديرية وافتح مجال لمنتجاتك بالخارج

زود فرصك التصديرية وسجل الأن من خلال الموقع

قم بتسجيل الدخول لحسابك

التسجيل

قم بإنشاء حساب لك على البوابة لتستمع بالعديد من الخدمات والمميزات التي ستساعدك في عملية التصدير والاستيراد


شكاوى

نحن نقوم باستقبال الشكاوى ونسعى جاهدين لحلها والتواصل مع مقدمي الشكاوى لتقديم العون والمساعدة

هل نسيت كلمة المرور؟

لإعلى